المهرجان الدولي للشعر بالناظور 2014

بلاغ صحفي
تنظم رابطة المبدعين المغاربة بالريف الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للشعر بالناظور،التي تحتفي فيه بمجموعة من الشخصيات الشعرية والثقافية والفنية المغربية والعربية والأوربية أيام 16 -17- 18 ماي 2014. وستعرف هذه الدورة مشاركة مميزة للشعراء المغاربة، ومن عدة دول عربية وأوربية شعراء ومبدعين من:الجزائر، تونس ، مصر، سوريا، العراق، فلسطين، ، قطر، لبنان، البرتغال، بلجيكا، فرنسا.
وبخصوص شعار المهرجان فيتمحور حول – الشعر وحوار الثقافات؟ وهو موضوع الندوة المركزية يحاول من خلالها الأساتذة والنقاد وجمهور الشعر .التفكير بصوت مرتفع حول أسئلة مقلقة على سبيل الحصر: كيف يمكن أن نبني عالما من حولنا أكثر تسامحا وقبولا للاخر.ونعانق كل ما هو جميل وايجابي ومشترك بيننا. كما يتبادر للذهن أيضا،سؤال أفق الشعر ودور الشعراء في خلق البئية المناسبة للتلاقي والتواصل بين الأمم والشعوب عبر نشر وإشاعة ثقافة التعاون المشترك، والحوار والتفاهم الثقافي المنشود.عبر الكلمة الشعرية والفن والابداع عموما.
وسيعرف المهرجان الدولي للشعر بالناظور أيضا:ثلاث جلسات شعرية كبرى،وتكريم شخصيات فاعلة على الساحة الفنية والشعرية.( الفنانة الأصيلة كريمة الصقلي- الفنان المسرحي عبد الحق الزروالي – الفاعلة الجمعوية امينة القضاوي – الفنان التشكيلي مختار غيلان – والشاعرة الفرنسية نادين لوفوبوغ ). ومعرض تشكيلي للفنان الصاعد ذو الاعاقة الذهنية محمد امين القضاوي ابن المنطقة/ إضافة لأمسية شعرية كبرى أمازيغية مخصصة للشباب.مع جائزة أفضل إلقاء شعري ( ذكورا وإناثا).
وجديد الدورة أيضا فعاليات المقهى الثقافي للمهرجان في بوح شعري وفني لشعراء مغاربة وعرب واوربين بعيدا عن جدران المركبات الثقافية الاسمنتية بل بين جمهور ورواد المقهى وسط المدينة
كما سيعرف المهرجان الدولي للشعربالناظور تنظيم.رحلة ترفيهية وثقافية لبحيرة مارتشيكا، لإبراز معالم المقومات السياحية والإيكولوجية لمنطقة الريف. كما سيتم تنظيم لقاء شعري لضيوف المهرجان انفتاحا على المؤسسات التعليمية بالناظور.
ويأتي تنظيم هذا العرس الشعري الدولي بالناظور تتويجا لمبدأ الشراكة والتعاون مع وكالة الجهة الشرقية والمجلس البلدي للناظور،ودعم وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وداعمين وشركاء من القطاع الخاص الوطني أيضا.
إن الثقافة ورسالة الابداع والفن المغربي بمختلف تشكلاته وتنوعه الحضاري العربي والأمازيغي والحساني ومختلف روافده الأخرى .وعبر فعاليات المجتمع المدني المخلصة يمكن أن تقدم خدمات جليلة لقضايا بلدنا المغرب على الواجهة الفكرية والثقافية في اطار ما يسمى الديبلوماسية الثقافية والسياحية. وهذا ما تؤمن به الرابطة في رهاناتها الثقافية الطموحة. ورسالتها الإشعاعية الهادفة.
----
لمزيد من التفاصيل الدقيقة حول آخر مستجدات المهرجان الشعري والمشاركة: يرجى زيارة رابط صفحة الرابطة على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك :www.facebook.com/rabittarif * وسيعلن في القريب عن تفاصيل البرنامج العام
.
.
.

صورة بوزيان حجوط