المهرجان الدولي للشعر بالناظور 2013

خاص عن : فعاليات المهرجان الدولي للشعر بالناظور
- الناظور قبلة كل شعراء العالم -

ترسيخا لتقليد شعري سنوي وتفعيلا للمشهد الثقافي والفني بإقليم الناظور .نظمت رابطة المبدعين المغاربة بالريف وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة الجهة الشرقية ودعم وزارة الثقافية.فعاليات المهرجان الدولي للشعر بالناظور في نسخته السابعة تحت شعار – القصيدة بأصوات العالم – وذلك أيام 18- 19 ماي 2013 بقاعة العروض بالمركب الثقافي بالناظور.
وتأتي هذه التظاهرة الشعرية الكبرى بإقليم الناظور في سياق تسويق منطقة الريف والناظور بصفة خاصة من الواجهة السياحية .علما أنها تتوفر على إمكانيات هائلة فيما يخص المنتوج السياحي ( مشروع مارتشيكا ميد على سبيل المثال لا الحصر) وكذا لدعم قضايا التراث الأمازيغي ومختلف أشكال التعبير باعتبارها مكونًا جوهريًا من مكونات الهوية الوطنية، وكذلك تكريم رجال الفكر والثقافة بالريف وعموم المغرب خاصة الشباب والاحتفاء بهم، ونشر ثقافة هادفة وملتزمة بقضايا المجتمع والدفاع عن قيم التسامح والحرية والإبداع الحر، وقيم المواطنة والانفتاح على الآخر
والجدير بالذكر أن هذا المهرجان الشعري والثقافي الهام حضره عدة وفود قدمت من كل من مصر الشقيقة – اليمن – العراق – السنغال – غينيا - وألمانيا.

شارك في فعاليات الدورة الشعراء محمد آدم، محمود مغربي، سيد يونس (مصر)، أحمد الصوفي أصيل (اليمن)، محمد كنوف (ألمانيا)، سحر صالح عبد الجبار (العراق)، ومحمد صالح ديالو من غينيا، وعابدين جانه من السنغال .كما شارك كوكبة من شعراء وشاعرات المملكة المغربية منهم الشاعر الكبير إسماعيل زويرق من مراكش-، ، والشاعر الأمازيغي الكبير محمد مستاوى من تارودانت ، نعيمة خليفى من وجدة -، بشرى بوراس،من ورزازات - ، خديجة يكن، من طاطا نور الدين ضرار،من الدار البيضاء رشيدة بورزيكى،من تازة. سعاد اشوخى،من الناظور وسعيد البسكلاوي من الناظور- وعبد الحميد بحادي من جرادة. وتعضر حضور شعراء آخرين من تونس والجزائر وكندا وفلسطين في آخر لحظة لظروف قاهرة..

وافتتحت فعاليات المهرجان في المركب الثقافى بالناضور بكلمة رابطة المبدعين المغاربة والتي ألقاها الشاعر بوزيان جحوط رئيس الرابطة، وقال فيها: ها نحن مرة أخرى في رابطة المبدعين المغاربة بالريف بالناظور نمارس شغبنا الجميل، ونبني أحلامنا الشعرية مع سبق إصرار وعشق للإنسان والوطن وهواء القصيدة. ما معنى أن تكون من قبيلة الشعراء يعني أنك بصدرك العاري أن تسبح ضد التيار وتعزف خارج سرب الآخرين، إنك اخترت حرقة الأسئلة ولهيبها الفاتن وغواية الإدهاش، وأنك في الأخير اخترت الانحياز التام للحياة بعمقها الواسع، وأنك اخترت أعمق ما في الإنسان نبل الوجدان. شكرًا أيها الشعراء الجميلون من أقاصي القلب وجنوب الروح،
كما عرفت الأمسية الشعرية الأولى لوحات تكريم مؤثرة لوجوه وشخصيات أدبية وفنية وإعلامية.إضافة لكلمات الهيات الرسمية المدعمة للمهرجان.
ثم كان اللقاء الحميمي لضيوف المهرجان في ضيافة الفنانة التشكيلية العصامية عضو الرابطة يمينة ازماني في حفل استقبال على شرف كل الشعراء.وضيوف المهرجان الدولي
رحلة ثقافية ترفيهية لبحيرة مارتشيكا
اليوم الثاني من فعاليات المهرجان كان مثقلا بالمواعيد حيث كان الشعراء وضيوف الرابطة مع موعد لرحلة ثقافية ترفيهية على ضفاف بحيرة مارتشيكا الساحرة حيث قامت المسئولة المديرة والمكلفة بالتواصل الأستاذة شهرزاد امهاجر بتقديم شروحات مفصلة عن أهم مراحل المشروع والآفاق الرحبة التي تنتظر المنطقة ..والقيام بجولة ترفيهية لمختلف مناطق البحيرة..وتميز اللقاء بحميمية كبيرة بين مختلف الفاعلين والحاضرين وضيوف المهرجان.
وتميز اليوم الثاني بأمسية شعرية كبيرة..تخللته فقرات وتقاسيم موسيقية ولوحات تكريمية وفواصل مسرحية.
وليختتم المهرجان في بيت صديق الرابطة مولاى احمد أسباعي في إطار المقهى الثقافي للرابطة . حيث استمتع الجميع بعدة فقرات شعرية ولوحات ترفيهية ..وليقام عشاء فاخر على شرف ضيوف المهرجان.وليختتم بتلاوة برقية الولاء لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.
-----------
للتواصل والاستفسار يرجى الكتابة على العنوان التالي :arrabita.rif@gmail.com أو
على الرقم الهاتفي التالي 42 :002126619692
-------------
شاهدوا اهم فقرات فعاليات المهرجان الدولي للشعر بالناظورر على الرابط التالي

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=hCSHmhQuEnI

صورة بوزيان حجوط