Error message

  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_display has a deprecated constructor in require_once() (line 3157 of /var/www/vhosts/alwarsha.com/httpdocs/includes/bootstrap.inc).
  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_many_to_one_helper has a deprecated constructor in require_once() (line 127 of /var/www/vhosts/alwarsha.com/httpdocs/sites/all/modules/ctools/ctools.module).

القاص المغربي كريم ترام... في ضيافة المقهى؟؟

- الحلقة 119-

من مدينة أسفي، مبدع يتلمس خطواته بثقة عالية وينحت في الصخر ليصنع له اسما جميلا في المشهد الأدبي بنصوصه الخفيفة وورقاته النقدية المركزة، ينشر أريج حروفه هنا وهناك، وعلى منوال قصصه القصيرة جدا كانت هذه الدردشة القصيرة جدا التي سلطت الضوء على المبدع المغربي كريم ترام...

من هو كريم ترام؟

كريم ترام شخص بسيط، يحب أصدقاءه ويحترمهم. هوايته البحث عن المعاني والأفكار بكل الجدية اللازمة. اجتماعي وتواصلي. يمشي في الأسواق والدروب، باحثا عن اللامرئي.

كيف تورطت في عالم الكتابة؟

قصة تورطي في عوالم الكتابة بدأت في المرحلة الثانوية، عندما سألتنا أستاذة اللغة العربية عن رغباتنا، فكنت الاستثناء من بين زملائي الذين اندهشوا لما قلت: أريد أن أكون كاتبا. ومن يومها صرت أكتب رسائل الحب الفاشلة والخواطر التي نالت اعجابهم وشجعوني على مواصلة المغامرة.

كيف تقيم وضعية النقد بالمغرب؟ وهل يساهم بشكل إيجابي في تجربة المبدع الأدبية؟

سؤال عميق جدا، وقد طرح سابقا وانبرى للإجابة عنه كبار النقاد المغاربة الذين لهم وزن كبير في الساحة النقدية العربية. وعلى أي حال، فوضعية النقد المغربي بخير، لكونه استفاد من المناهج والنظريات والقراءات الغربية. غير أنه في الآونة الأخيرة بدأ يخرج عن الإطار الأكاديمي، لتصير الكثير من المقالات عبارة عن نقد مجاملاتي، أو قراءات عاشقة، لا تسائل المتن وتحلله وتفككه بقدر ما تلخصه وتمدحه.

ما هي طبيعة المقاهي في أسفي؟ وهل هناك خصوصية ثقافية تميزها عن المقاهي الأخرى؟

في أسفي هناك الكثير من المقاهي التي تنبت كالفطر وأغلبها موجه لمباريات كرة القدم، باستثناء المقهى الأدبي بالمدينة الجديدة ،الذي يساهم في ترسيخ الوعي الثقافي بالمدينة، من خلال أنشطته المتنوعة.

"هناك علاقة حميمية بين المبدع والمقهى" ما رأيك؟ وهل هناك علاقة خاصة بين المبدع كريم ترام وهذا الفضاء؟

أعتقد أن العلاقة بين المبدع والمقهى حميمية ،ففيها يلتقط أنفاسه ويتأمل العالم من هذا الفضاء الصغير، ويتواصل مع عدد من الناس.
وعلاقتي بالمقهى وطيدة ،فهي مكان أقصده لأكسر رتابة الروتين الذي قد يتحوطني، حاملا كتبي للمطالعة. وكثيرا ما تداهمني لحظات الكتابة، فأسارع إلى تدوين الأفكار على الورق.

عرف المقهى حضورا متميزا في مختلف الأعمال الأدبية، فإلى أي مدى يحضر هذا الفضاء بنصوصك القصصية؟

فضاء المقهى، حضر بشكل جلي في الأعمال الأدبية الخالدة. وفي نصوصي القصصية، يحضر هذا الفضاء ورواده شخصيات عجيبة وفريدة كالملل الضليل والزعيم المستبد والفنان التشكيلي والشاعر والرصاصة...

ماذا تمثل لك: المرأة، الورقة، الحرية؟

المرأة: ملح هذه الحياة.
الحرية: الهواء الذي نتنفسه.
الورقة: نبراس الكتابة.

كيف تتصور مقهى ثقافيا نموذجيا؟

أتصور مقهى ثقافيا نموذجيا تشرف عليه الإعلامية فاطمة الزهراء المرابط.

صورة فاطمة الزهراء المرابط