Error message

  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_display has a deprecated constructor in require_once() (line 3157 of /var/www/vhosts/alwarsha.com/httpdocs/includes/bootstrap.inc).
  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_many_to_one_helper has a deprecated constructor in require_once() (line 127 of /var/www/vhosts/alwarsha.com/httpdocs/sites/all/modules/ctools/ctools.module).

إنطلاق مجلة "سينفيليا" على إيقاع العشق للسينما

إنطلق أمس الثلاثاء 13 نونبر2012 موقع "سينفيليا" على شكل مجلة سينمائية إلكترونية تهتم بشؤون السينما المغربية والعربية والعالمية.
وقد جاء في الإفتتاحية الأولى لمجلة "سينفيليا"، والتي تحدد خطها التحريري أنها تنطلق في وقت تشهد فيه الساحة السينمائية المغربية حركية مهمة، تواصلت بهذه الوتيرة والزخم منذ ما يناهز العقد من الزمن، رغم بعض العثرات التي قد ترافق أي مسار ونهضة في أي ميدان كان...مضيفة أنه قد أصبح من الضروري أن توازي الكم المهم من الأفلام المنتجة في المغرب سنويا ، والذي تعدى العشرين فيلما طويلا وما يقارب الثمانين فيلما قصيرا، متابعة إخبارية ونقدية متخصصة ودائمة وغير مرتبطة بالمناسبات والمهرجانات فقط ، حتى يواكب الجانب الإعلامي والنقدي الجانبين الإنتاجي والإبداعي.
ومما جاء في هذه الإفتتاحية أيضا أن "سينفيليا" تنطلق محاولة ما أمكن توخي شروط المهنية والموضوعية في خطها التحريري "الذي سيكون من بين ركائزه الأساسية الإصطفاف إلى جانب السينما والسينمائيين ، خصوصا حينما يتعلق الأمر بمحاربة الفن والسينما والحكم عليهما من خارجهما، بمقاييس ومعايير غير فنية ولا تنتمي لأساسيات و"ثوابت" تاريخ الفن والجمال، كما تَوَاتَرَ على التوافق عليها مُنَظرو علم الجمال ونقاد الفن والسينما عبر العصور".
وتشدد الإفتتاحية على أن مجلة "سينفيليا" "لا تريد أن تكون مجرد رقم آخر من ضمن عشرات، وربما المئات، من المواقع والمنتديات والمدونات السينمائية العربية التي تعج بها الشبكة العنكبوتية - رغم أن من بينها من يَتصفُ بالرزانة -بل تصبو إلى أن تكون منبرا جادا لم يأت من فراغ، بل هو استمرار لتجارب وإصدارات سينمائية ورقية رصينة واكبت السينما المغربية منذ نشأتها نقدا وتنظيرا ومتابعة".
للإشارة فإن هذا الموقع السينمائي يتميز بكونه يضم أعمدة لنقاد سينمائيين متخصصين، من بينهم الناقد والروائي نورالدين محقق والناقد والقاص محمد اشويكة والباحث في مجال الصورة والناقد عزالدين الوافي والناقدين السينمائيين سليمان الحقيوي ومصطفى الطالب...

صورة فاطمة الزهراء المرابط